mardi 13 janvier 2009

مغربي أنا ...

مغربي أنا٬ أقولها جهرا للعالم
مغربي أنا٬ بجسدي و روحي دمي
مغربي أنا٬ بحزني و جرحي و سقمي
مغربي أنا٬ بسنوات الرصاص و قطع الألسن
*****

نحن الفرائس سهلة المنال
نحن ارتعادة الصوت و احتضار الآمال
نحن الأرانب تخشى صعاليك الجبال
نحن الشعب المداس تحت النعال
نحن الحرية المقيدة بالأغلال
نحن انتفاضة الخبز والزيت و حليب الأطفال
نحن المغرب الذي كان يوما موطنا للرجال
*****

مغربي أنا و أفتخر...ۥأقتل٬ ۥأصلب ولا أنتحر
سأجهر بالصوت و أفضح كل أفاق مستتر
ينظر نحونا نظرة ضبع ينتظر
سكون الروح٬ وينقض كنسر منتصر
يظهر لنا الناب و للعدو يرجف كقطة تحتضر
يسلب كرامتنا٬ يحرق شرفنا و يزيد الجمر
فويل لكل ظالم من منطقة الخطر
دعوة مظلوم إن أجيبت أتت على كل يابس و أخضر
*****
زهر عباد الملوك فوق رؤوسنا قد نما
يكتم أنفاسنا و يحجب عنا ضي السما
ننفى٬ نسجن٬ نذبح من الوريد إلى الوريد كلما
قلنا حقا٬ لمسنا حجرا مقدسا أو ربما
قلدنا أميرا٬ قاضيا أو حتى صنما
في شراييننا يسري دم أخضر٬ أحمر
يسمو عاليا في سمائنا علما
*****

في عروقهم تجري دماء من ذهب
و في عروقنا تجري دماء من ماء قد ذهب
لري سنبلة و زرع لن ينتصب
نعم نقول لدستور و أمن بغير دمائنا لن يستتب
لحاكم يجثم فوق صدورنا لن ينسحب
حتى يضع وريثا في أقدارنا قد انكتب
فهللوا له هللوا٬ فبغير رضاه لن تمطر السحب
*****

ياعباد الملوك كفانا كلاما وخطبا
لقد سئمنا ولقينا من حيفكم نصبا
تسلبوننا حقوقنا و باسم القانون تجعلون منا السببا
تضرمون النار في أجسادنا و تزيدوها حطبا
نموت جوعا و بردا٬ و لا نسمع منكم إلا كذبا
سيأتي يوم٬ تندم فيه كل نفس على ما أخذت غصبا
*****

نولي أمورنا أمراء لنا مؤمنينا
نصلي ورائهم صلاة جنازتنا خاشعينا
نفديهم بأنفسنا و لسنا عن أنفسنا راضينا
نقبل الأيادي و ننحني ذلا لجلادينا
ننتظر بصبر أيوب إصلاحا لم و لا و لن يأتينا
نسبح باسم الله و على الله مانزال متوكلينا
فلطفا بنا يا رب لطفك بعبادك المستضعفينا
و ختام دعوانا يا رب آمين آمينا

Aucun commentaire: